الإحتياجات الإنسانيه

إن للإنسان إحتياجات أساسيه لأستمراره فى الحياة ومن هنا وضع العالم ماسلو هرم الأحتياجات البشريه ونشرها فى عام 1943 بعنوان ( نظريه فى التحفيز الإنسانى ) وقام بترتيبها من أسفل إلى أعلى على حسب أولويات الإنسان وهى كالتالى:



1-الحاجات الفسيولوجيه :
وهى الحاجات اللازمة للحفاظ على بقاء الفرد وهى الحاجة إلى التنفس, الحاجة إلى الطعام, الحاجة إلى الماء, الحاجة إلى ضبط التوازن, الحاجة إلى الجنس، الحاجة إلى الأخراج.

2- حاجات الأمان :
بعد أشباع الحاجات الفسيولوجية تظهر أحتياجات الإنسان إلى الأمان والتى تشمل السلامة الجسدية من العنف والأعتداء, الأمن الوظيفى, أمن الإيرادات والموارد, الأمن المعنوى, الأمن الأسرى, الأمن الصحى, أمن الممتلكات الشخصية.

3- الحاجات الإجتماعية :
وتشمل العلاقات العاطفيه, العلاقات الأسرية, أكتساب الأصدقاء, والبشر عموماً يشعرون بالحاجة إلى الأنتماء والقبول وإلى الحب من الآخرين وفى غياب هذه العناصر الكثير من الناس يصبحون عرضة للقلق والعزلة الإجتماعيه والأكتئاب.

4- الحاجة للتقدير :
وهى حاجة الفرد إلى مكانه إجتماعية مرموقه وشعوره بأحترام الآخرين له والأحساس بالثقة والقوة.


5-الحاجة لتحقيق الذات:
وفى هذه المرحلة يحاول الفرد تحقيق ذاته من خلال أستخدام قدراته ومهاراته لتحقيق أكبر قدر من الإنجازات ووصوله إلى أهدافه.


وبدون توفر هذة الأحتياجات تكون حياة الإنسان صعبه وعملية أستمراره تكون متعثرة أما إذا حقق الإنسان هذه الأحتياجات فقد وصل إلى القمه التى تؤدى إلى رقى الإنسان ويصبح عضو فعال فى المجتمع ومن ثم رقى المجتمع وتطوره ووصولنا إلى عالم أفضل .
ونحن فعلاً بحاجة شديده هذه الأيام خصيصاً لإعادة النظر فى أحتياجات ماسلو ومحاولة تحقيقها على أنفسنا و أن يصبح الإنسان إنسان كما خلقه الله تعالى مكرم وسخر له سائر خلقه كما فى قوله الكريم


{ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً } صدق الله العظيم

Comments

Popular posts from this blog

Meaning of Summa Ameen

Adel Asiri 1977-2021

Halaal Food E Codes